Journalism Projects


الرسم الصحفي

دائماً ما يقترن العمل الصحفي بالرسوم الصحفية كجزء اصيل في بلاط السلطة الرابعة منذ ان تأسست المهنة، ومع التطور الكبير التي شهدته الصحافة في السنوات الاخيرة والانتقال لمرحلة الصحافة الإلكترونية والسوشيال ميديا زادت أهمية المعادل البصري (الثابت والمتحرك) في التعبير عن مضمون المادة ولتفاعل اكبر من المتلقي الذي أصبح يصبو لكل جديد ومبهر

يتضمن العرض التالي تفصيل لاسهامات الرسم الصحفي في الاقسام المختلفة، بالاضافة لكونه قسم منتج، كما يحتوي العرض علي إقتراحات جديدة مقترنة بنماذج عمل


Press Illustrations

The journalistic work is always accompanied by press drawings as an integral part of the fourth authority since the establishment of the profession, and with the great development witnessed by the press in recent years and the transition to the stage of electronic journalism and social media increased the importance of the visual equation (fixed and mobile) in the expression of the content of the article and greater interaction from the recipient Which has become aspiring for all new and dazzling

The following presentation includes a breakdown of the contributions of the press drawing in the various sections, in addition to being a productive section. The presentation also contains new suggestions in conjunction with business models.

articles quotations are Copyright © 2019 by www.al-ain.com All rights reserved.

الإنفوجرافيك

الاستعانة بالرسوم التوضحية لتنفيذ الانفوجرافيك (ترسم من قبل فريق العمل خصيصاً لصالح الموقع ) لخلق هوية بصرية بدلاً من إقتباس صور من موقع جوجل سيئة الجودة وتخضع لحقوق الملكية الفكرية

the Infographics

The use of illustrations (drawn by the team specifically for the site). To create a visual identity instead of quoting images from a poor quality Google site and subject to intellectual property rights.

Carousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel image

الفيديو جرافيك والموشن جرافيك

استخدام الرسوم لعمل موشن جرافك، يتم دراسة سكريبت الفيديو مع فريق العمل وتحديد شكل وطبيعة الكادرات وتحريكها لإنتاج فيديو مميز يترك اثراً لدي المشاهد

Video Graphic and Motion Graphics

Using the graphics to create Motion Graphics, the video script is studied with the team and determines the shape and nature of cadres that are animated to produce a distinctive video that leaves an impact on the viewer.

Iran Preview With Sound Effects.mp4

أشهر علامة نصر في التاريخ الحربي، أنتجتها انتصارات أكتوبر المجيدة قبل 45 سنة من الآن، وقف وراء كواليسها اثنان من الأبطال، المقاتل المصري محمد طه والمصور الصحفي فاروق إبراهيم

الصورة الرئيسية cover

دائماً ما يجد المحرر صعوبة في البحث عن صورة مناسبة لتكون صورة رئيسية لموضوعه الصحفي، فيتم الاستعانة بصور من موقع جوجل غالباً ما تكون غير مناسبة وسيئة الجودة وتخضع لحقوق الملكية الفكرية

في ظل غياب الصور يستطيع الرسم الصحفي التعبير عن الموضوع بقوة ويترك تأثير بصري جيد

بعد اطلاع فريق العمل علي المادة المرسلة يتم تنفيذ رسم مناسب للموضوع المرسل

Video Graphic and Motion Graphics

Using the graphics to create Motion Graphics, the video script is studied with the team and determines the shape and nature of cadres that are animated to produce a distinctive video that leaves an impact on the viewer.

دراسة: التفاؤل سبيل إلى النوم الجيد والصحة المثالية

وقالت الدكتورة روزالبا هيرنانديز، الأستاذة في جامعة إلينوي والباحثة الرئيسية في الدراسة، ضمن تقرير نشره موقع الجامعة "إن قلة النوم الصحي هي مصدر قلق للصحة العامة، حيث يرتبط ضعف نوعية النوم بمشاكل صحية متعددة، بما في ذلك ارتفاع مخاطر الإصابة بالسمنة وارتفاع ضغط الدم، والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب".

وأضافت "دراستنا تثبت أن التفاؤل يبرز كأداة نفسية ذات أهمية، خاصة للبقاء على قيد الحياة بلا أمراض وصحة أفضل".

وعلى الرغم من كون الدراسة لم تشر إلى الآلية الدقيقة التي يؤثر من خلالها التفاؤل على أنماط النوم، لكن هرنانديز تعتقد أن الإيجابية قد تخفّف من آثار الإجهاد بما يساعد على النوم العميق.

وتعزز هذه النتائج ما سبق وتوصلت إليه هرنانديز وزملاؤها المشاركون في الدراسة، بشأن تمتُّع المتفائلين المتراوحة أعمارهم من 45 إلى 84 عاماً بصحة قلب مثالية.

ربطت دراسة علمية نُشِرت، الأربعاء، في دورية "Behavioral Medicine" بين التفاؤل والنوم الجيّد.

وخلال الدراسة التي شارك فيها 3500 شخص تتراوح أعمارهم بين 32 و51 عاماً، صنّف الباحثون المشاركون إلى فئتين "الأقل تفاؤلاً" و"الأكثر تفاؤلاً".

واستخدم الباحثون استطلاعاً مكوناً من 10 أسئلة، ثم ربطوا بين مستوى النوم الذي أبلغ عنه المشاركون ودرجات التفاؤل.

ووجدوا أن الأفراد الذين سجّلوا مستويات أعلى من التفاؤل نالوا قسطاً كافياً من النوم، يتراوح بين 6 و9 ساعات كل ليلة، كما أن نسبة عدم ظهور أعراض الأرق والإفصاح عن الحاجة إلى النعاس نهاراً بلغت لديهم 74%.

ووفق تقرير صادر سنة 2016 عن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أمريكا، فإن 1 من كل 3 أشخاص بالغين في الولايات المتحدة يفشلون في الحصول على قسط كاف من النوم، ما يزيد من مخاطر أمراض مزمنة عدة.


تنافس بين جوجل ومايكروسوفت في سوق ألعاب الفيديو

وباعتبارها شركة منتجة لجهاز الألعاب فإن شركة مايكروسوفت تعتمد على استراتيجية مشتركة؛ حيث يمكن للمستخدم، الذي لا يتوفر لديه جهاز ألعاب، استعمال خدمة الألعاب السحابية بشكل خالص، وهنا يتم تشغيل اللعبة على جهاز إكس بوكس في مركز الحوسبة.

أما المستخدم، الذي يتوفر لديه جهاز الألعاب إكس بوكس، فيمكنه استعماله كمركز لبث اللعبة إلى شاشة الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، وهي الوظيفة التي سيتم إتاحتها بأجهزة الألعاب مجانا.

وأوضح فلوريان ليفير، مدير ألعاب إكس بوكس بشركة مايكروسوفت، أنه على الرغم من الألعاب السحابية، فإن أجهزة الألعاب لن تفقد أهميتها، وستظل من التجهيزات المهمة لفترة طويلة.

وبالنسبة للمستخدم فإن خدمة بث الألعاب تعد من الوظائف الجذابة في الوقت الحالي؛ لأنها توفر على المستخدم شراء أجهزة الألعاب باهظة التكلفة؛ حيث تعمل خدمات بث الألعاب مثل جوجل Stadia على الحواسيب المكتبية والحواسيب اللوحية حتى الهواتف الذكية القديمة.

وبدلا من تكبد التكلفة الباهظة في شراء الألعاب، فإنه يمكن الاشتراك بها، ولكن من غير الواضح حاليا كم ستبلغ تكلفة هذا الاشتراك. وأوضحت شركة جوجل أنها ستقوم بإطلاق خدمة Stadia لجميع المستخدمين خلال 2020، وسيكون الإصدار الأساسي منها مجانا، ولكن سيتعين على المستخدم شراء الألعاب الفردية، وإذا رغب المستخدم في الاستمتاع بمزيد من دقة الوضوح والصوت المحيطي المجسم أو الوصول المجاني إلى الألعاب المحددة، فإنه يتعين عليه دفع 10 دولارات أمريكية شهريا.

الألعاب متعددة اللاعبين

وأضاف ليام هام أن الألعاب متعددة اللاعبين لا تظهر على خدمات الألعاب السحابية مثل Stadia وGeforce Now وغيرها، وذلك بسبب عدم توفر اتصال إنترنت سريع وموثوق في بعض الأحيان؛ فيجب أن تتراوح سرعة اتصال الإنترنت المنزلي بين 10 و35 ميجابت في الثانية، من أجل تشغيل خدمة جوجل Stadia بثبات، وهو ما يتعذر توفره في كثير من البلدان.

ويتعين على المستخدم قراءة الشروط والأحكام العامة للخدمة قبل الاشتراك في مكتبة الألعاب؛ حيث تسمح خدمة جوجل Stadia بجمع البيانات الوصفية ونتائج الألعاب ونقلها إلى الشركات الأخرى، ومن الأمور غير الواضحة حتى الآن كيف يتم الانفصال عن مقدم الخدمة من الناحية التقنية.

دخلت عشرات الشركات التكنولوجية العالمية في منافسة قوية لعرض ابتكاراتها الجديدة في مجال ألعاب الفيديو خلال معرض Gamescom بمدينة كولن الألمانية.

وقدمت شركة جوجل خدمة الألعاب السحابية Stadia التي تعتمد على الحوسبة السحابية لبث الألعاب مباشرة على الشاشات عبر اتصال الإنترنت، فمن المتوقع أن يقل الاعتماد على أجهزة الألعاب والحواسيب المخصصة لألعاب الفيديو مستقبلا.

ولا تعد خدمة جوجل Stadia هي خدمة الألعاب السحابية الوحيدة، حيث قدمت شركة سوني خدمة بلاي ستيشن Now، في حين تعمل شركة مايكروسوفت على تطوير خدمة إكس كلاود XCloud لجهاز الألعاب إكس بوكس.

وتقدم شركة نفيديا تجربة خدمة Geforce Now، كما تسمح شركة Blade بتأجير حواسيب افتراضية للألعاب في مركز الحوسبة تحت اسم Shadow.

معايير جديدة للهاردوير

وعلى صعيد الهاردوير والمكونات الصلبة سيتم وضع معايير جديدة؛ حيث أوضح المحلل ليام هال، من شركة أبحاث السوق IDC، قائلا: "الشركات تستعد لإنتاج أجهزة الألعاب بشكل أكثر مواءمة للمستقبل مقارنة بالموديلات القديمة".

ومن ضمن هذه الوظائف دقة الوضوح 8192 x 4320 "8K" بيكسل وتقنية الجرافيك Raytracing أو رقائق الذاكرة السريعة التي ستصبح المعايير الجديدة للسنوات المقبلة.

وأوضح مدير الاتصالات بجناح شركة جوجل في معرض Gamescom أن عشاق الألعاب سيتمكنون من الاستمتاع بالألعاب عبر كل الأجهزة، ويبدو أن تجربة الألعاب بخدمة جوجل Stadia أصبحت جاهزة الآن، حيث تم تشغيل لعبة "Doom Eternal" أو "Mortal Kombat" المعقدة وكثيفة الرسوميات في مركز الحوسبة بمدينة ميونخ الألمانية، وتم تشغيلها عبر متصفح الويب بواسطة حاسوب لوحي في معرض كولن بمنتهى السلاسة.

مايكروسوفت إكس كلاود

وتعمل خدمة مايكروسوفت إكس كلاود المخصصة لأجهزة الألعاب إكس بوكس بشكل متحفظ بعض الشيء، حيث سيتم إطلاق أول اختبار لهذه الخدمة خلال فصل الخريف المقبل.

ستوري بورد (storyboard)

الاستعانة برسوم مسلسلة (اكثر من كادر) في بعض التحقيقات والفيتشر المعتمد علي السرد القصصي أو الحوار

فالآن تتجه الصحافة العالمية للإستعانة بالرسوم التوضحية في القصص الصحفية المعتمدة علي السرد والحكاية علي مواقع الإنترنت

Storyboard

strips illustrations or a series (more than a cadre) in some (investigations) and (Features) based on storytelling or dialogue

Now the international press is using illustrations for stories based on the narrative and story on the Internet

العدوان التركي على سوريا.. "نبع" ملطخ بالدماء والتشريد والتدمير

Carousel imageCarousel imageCarousel image

خسائر العدوان التركي لم يقتصر على سوريا، بل سرت عدواه إلى مناطق وقرى حدودية، حيث قتل اثنان من المدنيين، أحدهما طفل رضيع للاجئ سوري، في قصف قال إعلام تركي إنه استهدف منطقة "أقجة قلعة" الحدودية مع سوريا.

فيما أعلن والي شانلي أورفة التركية، استشهاد مدنيين أحدهما طفل رضيع للاجئ سوري في القصف الذي شنه تنظيم "ي ب ك" الإرهابي على منطقة "أقجة قلعة" الحدودية.

كما قتلت طفلة تركية في الـ11 من عمرها، جراء سقوط قذائف هاون من الأراضي السورية على منطقة جيلان بينار الحدودية بولاية شانلي أورفة جنوب شرقي البلاد.

ولفظت الطفلة أنفاسها إثر إصابتها في صدرها بشظايا قذائف بينما كانت تلعب بالحي الذي تقطن فيه، وتم نقلها إلى المستشفى إلا أنها فارقت الحياة رغم تدخل الطواقم الطبية، لتدفع الطفولة فاتورة أطماع أردوغان.

المحصلة طالت أيضا 9 مدنيين ممن أصيبوا في إطلاق قذائف من الجانب السوري على مناطق تركية مختلفة بمحاذاة الحدود.

في الأثناء، أفاد شهود عيان بأنه منذ بدء العدوان التركي، مساء الأربعاء، انقطع التيار الكهربائي والماء بالعديد من القرى والمدن الحدودية، وشوهدت مباني وهي تحترق، فيما فر السكان من منازلهم، وعمت حالة من الهلع والفوضى، في مشهد أعاد للأذهان ما حصل خلال عمليتي أنقرة الأولى "درع الفرات" والثانية "غصن الزيتون"، وما خلفتاه من دمار للبنية التحتية والبشرية.

تغيير ديمغرافي وخطط توسعية

من بين الأهداف المعلنة للعدوان التركي، تفعيل مسودة إعادة توطين اللاجئين السوريين، معتمدا في ذلك على إحصائيات مغلوطة لعدد اللاجئين على أراضي بلاده، ولذلك، يسعى لزيادة التوغل متجاوزاً مساحة المنطقة الآمنة التي يخطط لإقامتها شمال شرقي سوريا بعمق 32 كيلومتراً.


من بين الأهداف المعلنة للعدوان التركي، تفعيل مسودة إعادة توطين اللاجئين السوريين، معتمدا في ذلك على إحصائيات مغلوطة لعدد اللاجئين على أراضي بلاده، ولذلك، يسعى لزيادة التوغل متجاوزاً مساحة المنطقة الآمنة التي يخطط لإقامتها شمال شرقي سوريا بعمق 32 كيلومتراً.

لكن ما لم يعلنه الرئيس التركي هو أن معظم اللاجئين السوريين في تركيا ممن يخطط لنقلهم إلى "المنطقة الآمنة" ينحدرون من غربي سوريا، ما يعني أن تفعيل خطته سينجم عنه تغيير هائل في التركيبة السكانية، وهذا يدخل في إطار خطته التوسعية، من خلال خلق فصل ديمغرافي يؤمن له الطريق نحو الرفع في نسبة الأراضي الخاضعة له، والمقدرة حاليا بنحو 2 بالمئة من الأراضي السورية.

أردوغان يريد أيضا إعادة توطين السوريين في المناطق الكردية، وهذا ما تحدثت عنه قيادية حزبية تركية تدعى، كلاوديا روت، حين أشارت إلى أن "أنقرة تخطط على المدى المتوسط لإعادة توطين ملايين اللاجئين السوريين في مناطق ذات أغلبية كردية"، أي تدمير الإدارة الذاتية الكردية، وحيازة أكبر قدر ممكن من التأثير فيما يخص إعادة رسم سوريا.

طوابير من السيارات تتابع ببطء رتيب مغادرة مدينة رأس العين السورية على الحدود مع تركيا، وعلى متنها العشرات من المدنيين، بينهم نساء وأطفال ورضع، ممن تكدسوا محبطين ويائسين من العثور على مرفأ سلام.

عائلات يائسة أجبرها الاجتياح التركي شرق الفرات شمالي سوريا على إخلاء منازلها خوفا من الموت.

ووفق مقاطع فيديو توثّق محنة هؤلاء الفارين من عدوان الجيش التركي، بدت جموع المدنيين الفارة تائهة تراقب أعمدة الدخان الضخمة التي حولت السماء إلى كتلة داكنة، لا تقشعها سوى تلك الأجساد المتكومة داخل العربات المتتابعة، عاجزة عن استيعاب ما يحصل أو ما حدث، أو المغزى من العدوان التركي على أراضيهم.

كل ما يريدونه هو الهروب بحثا عن مكان آمن مع أنهم لا يعرفون تحديدا أين يوجد الأمان في وقت حولت فيه القوات التركية المنطقة إلى جحيم.

وبدأ الهجوم التركي بغارات جوّية محدودة استهدفت بلدة رأس العين ومحيطها بمحافظة الحسكة، قبل أن يطال قصف مدفعي مدناً وقرى عدّة على طول الشريط الحدودي، في موقع تخطط أنقرة لإقامة "منطقة آمنة" فيها تُعيد إليها اللاجئين السوريين الموجودين على أراضيها، فتتخلص منهم من جهة، وتضرب الأكراد عدوها اللدود من جهة أخرى، وتضمن فرار مقاتلي "داعش" من سجون القوات الكردية من جهة ثالثة.

أما قوات سوريا الديمقراطية، فأعلنت الخميس، تصديها لمحاولات قوات أردوغان التوغل في مناطق سيطرتها، فيما تواصل القصف التركي العنيف مستهدفا مدنا وقرى، ما دمر البنية التحتية، وفجر موجة جديدة من النزوح.

مدنيون وعناصر المقاومة.. مجازر أردوغان

228 من المقاتلين الأكراد الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين لقوا حتفهم، في يوم من العدوان التركي على الشمال السوري، وفق ما أعلنه إعلام تركي رسمي.

فيما تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل جندي تركي في اشتباكات بمنطقة تل أبيض، بالإضافة لمقتل 6 مقاتلين من الفصائل الموالية لأنقرة.

في الأثناء، جددت القوات التركية قصفها البري على مدينة القامشلي، ما أسفر عن إصابة العديد من المدنيين والعسكريين، وفق المرصد الذي كشف أيضا أن مجموعة من الفصائل الموالية لتركيا تعرضت بالضرب والشتائم لأهالي قرية الدادات بمنطقة تل أبيض بعد سيطرتهم على القرية، وعمدت إلى سرقة ممتلكات مواطنين واعتقال آخرين.

بائع الماء

صوت يمني عذب يروي العطشى للألحان

تحول الطفل اليمني عمرو أحمد إلى ظاهرة فنية، بعد انتشار ألحانه التي كان يجذب بها زبائنه، وباتت تتغنى به عدد من وسائل الإعلام العربية والدولية.

ومنذ عدة أشهر كان الطفل "عمرو" يخرج نهار كل يوم إلى شوارع العاصمة صنعاء لبيع المياه المعدنية الباردة في وقت الظهيرة، جراء تدهور الأوضاع الاقتصادية لأسرته منذ الانقلاب الحوثي قبل 5 سنوات.

ونجح عمرو بتكوين شهرة واسعة في وقت قياسي داخل شوارع صنعاء، وكان العشرات يحرصون على الذهاب إلى "الدوّار" الذي يوجد فيه "بائع الماء" الذي يروي عطشهم بالألحان.

وخلال الفترة الماضية، قام العشرات من زبائن الطفل عمرو بتسجيل مقاطع فيديو له وهو يشدو بألحان الأغنية اليمنية التي يجيدها باقتدار، لكنها لم تعرف طريقها إلى مواقع التواصل الاجتماعي، كما حدث مع أغنية "حبيبي أنت فينك من زمان".

وعبر موقع "تويتر"، انطلق "بائع الماء" خارج الحدود اليمنية ليحقق شهرة عربية واسعة، حيث أشادت به الفنانة السورية أصالة نصري، ووصفته بأنه "بائع الحب والطيبة"، كما أشادت به الفنانة سيرين عبدالنور.

تداول مقطع أغنية الطفل عمرو في الصفحات الرسمية لفنانين مشهورين أكسبه شهرة أوسع، وفي غضون ساعات تحول "بائع الماء" إلى أيقونة و"ترند" في منصة التواصل الاجتماعي الأبرز "تويتر".

وخلافا لمواقع التواصل كانت عشرات القنوات والمنصات الإخبارية العربية والدولية تتناقل مقطع أغنية "بائع الماء"، وتسلط الضوء على المواهب المدفونة داخل اليمن وضرورة انتشالها.

عقب الدعوات التي عجت بها مواقع التواصل الاجتماعي وتدعو للاهتمام بموهبة "بائع الماء"، أصبح الموسيقار اللبناني صبحي محمد أول من أعلن تبنيه الطفل عمرو أحمد، ووجه له دعوة لزيارة بيروت.

وقال صبحي إنه قام بالتواصل مع الطفل اليمني عمرو، وإنه سيعود بانتظاره في لبنان بعد 10 أيام.

وقالت مصادر مقربة من أسرة الطفل عمرو، لـ"العين الإخبارية"، إنه لن يمكث في بيروت مدة طويلة، وسيقوم بتسجيل أغنيتين على الأقل فقط، ثم يعود إلى صنعاء، وسيكون هناك تواصل دائم مع الموسيقار اللبناني من أجل تبني موهبته.

منذ الشهرة الواسعة التي حققها، تسابقت عدد من القنوات اليمنية والعربية والدولية على حجز لقاءات خاصة مع الطفل "بائع الماء"، وظهر في لقاءات مباشرة مع قنوات دولية من داخل صنعاء، كما تتسابق القنوات المحلية على حجز مواعيد معه من أجل تسجيل جلسات فنية خاصة.

وقال مصدر، لـ"العين الإخبارية، إن الطفل عمرو أصبح له مدير أعمال خاص من أجل الترتيب مع وسائل الإعلام أو الشركات الفنية، فيما يقوم باستكمال الترتيبات للسفر إلى بيروت.

وتعيش أسرته أوضاعا اقتصادية متردية، وقال عمرو في مقابلة مع قناة "بي بي سي" إنه يخرج بعد العودة من مدرسته لبيع الماء من أجل مساعدة والدته.

وتوقع خبراء أن يحقق الطفل عمرو أحمد شهرة واسعة في زمن قياسي، من خلال تأدية اللون الصنعاني في الأغنية اليمنية، والذي دائما ما يحتاج إلى آلة العود.

وكان لافتا أن أغنية "حبيبي أنت فينك من زمان" حققت شهره من حنجرة "بائع الماء"، أكثر من الفنان الأصلي الذي غناها "صلاح الأخفش"، وهو ما جعل الأخير يظهر في مقطع فيديو وهو يصافح بائع الماء ويقلّده عقدا من الفُلّ.

Carousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel image

صاحب أشهر علامة نصر يشرح لـ"العين" كيف احتضن سيناء بين أصبعيه

حدثنا أكثر عن لحظات عبور خط بارليف؟كنا نعبر والجندي وزنه يعادل 200 كيلو، حيث يحمل "شدة" بها عدة قنابل، طلقات، كيما أو قناع، بلطة كبيرة، إلى جانب خوذته والبيادة وغيرها، لكن رغم ذلك ورغم الصيام، لم نكن نشعر بهذا الحمل ونحن نردد (الله أكبر).فالنصر في هذه الحرب أتانا من عند الله، آزرنا لأنه يعلم أننا أردنا تحرير أرضنا والحفاظ على عرضنا، وكانت حربنا في رمضان أسوة بغزوة بدر أول غزوة في الإسلام، واستشعارنا الكبير لمعية الله لنا جعلنا نسمع أصواتًا تردد معنا الله أكبر لم تكن بيننا وكأنها جنود من السماء.هل من أسطورة تذكرها عن الحرب؟ لست وحدتي التي أذكرها ولكن سطرها التاريخ لتتعلم منها الأجيال، أحد المواقف الذي يبرز العقيدة العسكرية للجندي المصري، جسدها من أُطلق عليه لقب الشهيد الحي.العقيدة العسكرية المصرية ألا نترك مصابًا أو شهيدًا من جنودنا في أرض المعركة، فيأخذه العدو ويُمثل بجثته، وكان الشهيد الحي نموذجًا يصور هذه العقيدة، كان اسمه عبد الجواد سويلم، جندي من الصاعقة المصرية، كان السلاح في حرب الاستنزاف يُنفذ عمليات خلف خطوط العدو تتضمن نصب كمائن وتسديد ضربات نوعية ضد العدو قبل حرب أكتوبر، وفي ذات يوم خلال تنفيذ إحدى العمليات، أطلق العدو صواريخ عليهم، فأصاب صاروخ جسد عبد الجواد، والصاروخ بقوته يستطيع تدمير دبابة أو إسقاط مبنى شاهق، فالأمر بالغ الصعوبة إذا أصاب جسدا بشريا، على الفور بتر رجليه ويده، وإحدى عينيه لم يعد لها وجود، وتبقى منه جزء صغير، فما كان من زملائه إلا أن حملوه، أحدهم حمل الرجلين واليد المبتورة، والآخر حمل الجسم الصغير المتبقي ، حتى وصلوا به إلى المستشفى ورغم أنه كان شبه ميت، إلا أن علاجه قد تم بسلام بعد تركيب أطراف صناعية له، وزاره في ذلك التوقيت الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وقاله (اطلب يا عبد الجواد أي حاجة وسنُنفذ).فقال: (أنا عاوز أروح الجبهة تاني)، مما دعا ناصر للاستغراب وقال له (طيب بس لما تخف إن شاء الله)، وبعد أن أنهى فترة العلاج الطبيعي وأمرت له القيادة بالإجازة بعد أن أصبح قادرا على المشي بالأجهزة الصناعية، ما كان منه إلا أن يتوجه مباشرة إلى الجبهة وليس إلى منزله، لم يكن وحده يمتلك هذه الروح، بل كان هناك مصابون كثيرون كانوا يستميتون للعودة إلى الحرب فوق الجبهة.
بصفتك مربي أجيال، ما الذي ينقص هذا الجيل في رأيك؟مادة التربية العسكرية التي كنا ندرسها ونحن تلاميذ بالمرحلة الثانوية، استفدنا منها الكثير، وما استفدناه هو نفسه ما ينقص أجيال اليوم، على الأقل كنا نتعلم كيف أقف انتباها وأنا طالب، كيف أمشي الخطوة العسكرية، كيف أمسك بالبندقية وأفكها وأعيد تركيبها، كان المدرس يرتب صفًا ويأتي بأحد الطلاب قائدًا له، فكان يتعلم كيف يقود مجموعة وكيف يتحمل مسئولية تحية العلم، وأكثر من ذلك، كنا نزهو بأنفسنا ونحن نرتدي زيّ الحصة العسكرية في هذه السن الصغيرة، وكان هذا الشعور وحده كفيل بتربية روح الانتماء للعسكرية المصرية.كيف التحقت بالجيش في فترة كانت مصر تعفي فيها المدرسين من الخدمة العسكرية؟لم يكن الأمر سهلًا البتّة، تخرجت في الجامعة مدرسا، وفي ذلك الوقت كان يتم تعيين المدرسين بمجرد التخرج لظروف عجز الأعداد، وبمجرد أن تم إدراج اسمي بين المعينين، سألت نفسي (هو أنا ماليش جيش ولا ايه، هو أنا مش راجل ولا شاب زي زمايلي اللي دخلوا الجيش ولا ايه).كان أول رد على تساؤلاتي أنه تم تأجيلي 4 سنوات، ورغم أني كنت متزوجا في ذلك التوقيت، رفضت العمل، وطرقت باب مدير المنطقة التعليمية الأول، لأبلغه برغبتي في الخدمة العسكرية، نعتني بالجنون لاستغرابه الطلب، ورفضت التأجيل بكل الطرق، فقال لي إن الأمر ليس بيده لأنني أنتمي لفئة المدرسين والقوانين تحكم بنود الخدمة العسكرية الخاصة بهذه الفئة.بعد ذلك أرسلت تلغرافات لوزيريّ التربية والحربية، وبعد 3 زيارات لإدارة التجنيد، قال لي مدير الإدارة: (ماشي أنت عاوز تتجند، لبسوه، أنا مش عارف الواد دا مجنون!) ثم بدأت رحلتي في سلاح المشاة الفرقة 19 من سنة 1972 وحتى 1976.لماذ كان كل هذا الإصرار على الخدمة رغم ظروف الحرب؟التربية العسكرية التي تلقيناها في المرحلة الثانوية وخطب عبد الناصر كلها نمّت بداخلنا روح الوطنية، وكنت أشعر وأنا مدرس أن لنا ثأرا في هزيمة 67، كيف سأُدرس لتلاميذي أن أرضي محتلة، كان حلمي أن أدرس لهم ملحمة الثأر والانتصار، وقد كان.كان عندي بنت قبل الحرب، في الحصار لما دخلنا الحرب، وبعدما فرغنا ونزلنا أول إجازة في فبراير 74، عرفت أن بنتي ماتت.منذ ذلك الوقت وحتى الآن، كيف مرت حياتك؟رزقني الله بعد الجيش بأربعة من الأولاد، اثنين من الذكور واثنتين من الإناث، أكبرهم أحمد ويعمل ضابطا بالقوات المسلحة.وقضيت 30 عاما بدولة الكويت حيث عملت فيها مدرسا وكونت فيها أهم علاقات في حياتي، وعدت إلى القاهرة لأرافق رفيقة عمري زوجتي في رحلة مرضها حتى فاضت روحها في عام 2004.


المقاتل البطل محمد طه، أحد أهم الوجوه المعروفة إعلاميا في حرب أكتوبر، وصاحب أشهر علامة نصر تظهر في الأفلام والصور التي توثق الحرب، كواليس كثيرة وراء هذه الصورة، يرويها المجند البطل في حوار خاص لبوابة "العين" الإخبارية: علامة النصر هي كل ما يرمز لك في سجلات حرب أكتوبر.. هل يزعجك الأمر؟بل هي علامة تختصر النصر بالكامل، فقد اشتهرت بعلامة النصر أكثر من البطولات التي قدمتها بوصفي جنديا ومقاتلا مصريا في حرب السادس من أكتوبر، ولا شك أنه أمر يسعدني جدا، خاصة عندما أشاهد هذه العلامة مستخدمة في كل مقام، فالصبية الصغار مثلًا عندما يلعبون بالكرة، ويهزم أحدهم الآخر، فورا يشير بعلامة النصر التي رفعتها بسبابتي والوسطى في صورتي الشهيرة التي التُقطت ثاني أيام العبور، وكان يوافق 7 أكتوبر.
هل يدرك أحفادك قيمة هذه الصورة؟بالطبع، ذات مرة إحدى الصغيرات من أحفادي في مدرستها قالت للمدرسة إن الصورة المعلقة على أحد جدران الفصل صورة جدي، فلم تصدقها، فحضرت للمدرسة في اليوم التالي مباشرة، وقلت لها بلى، أنا محمد طه صاحب الصورة، وما وجدت منهم إلا انبهارا و فرحا شديدين.اشرح لنا كواليس هذه الصورة؟ قصتها كبيرة ولم تُلتقط بشكل عشوائي، كنا أثناء معركة شديدة بالطيران بموقع اسمه عيون موسى، وأحد رفقاء السلاح أصابته دانة بترت رجله تماما، وحتى لا يموت من النزف، كان لابد أن يتم حمله إلى أقرب نقطة لتلقي العلاج شرق قناة السويس، وكانت المسافة حوالي نصف كيلومتر مربع أو يزيد بقليل، فتطوعت أنا أن أحمله، وزميل آخر تطوع بحمل الرجل المقطوعة، ثم عبرنا قناة السويس بالسباحة، وفي ذلك الوقت المجرى لم يكن نظيفا وممهدا، فالقناة بعد هزيمة 1967، كان بها سُفن غارقة وشُعب مرجانية، والسباحة فيها صعبة للغاية، ورغم ذلك، عبرنا بزميلنا الغائب عن الوعي وسلمناه لوحدة العلاج.في ذلك الوقت، آثرت أن أعود إلى غرب القناة من خلال إحدى الثغرات والممرات التي تم فتحها في ساعات العبور، بدلًا من العودة عبر السباحة في القناة، في ذلك الوقت قابلني مراسل صحفي حربي – رحمه الله – يُدعى فاروق إبراهيم، تعرفت عليه أكثر بعد 15 سنة من الحرب، لكنه في تلك اللحظة قال لي: أنا عاوز اصورك، فرحبت فورا، ودون أي تحضير مُسبق للصورة وقفت ورفعت أصبعيّ بالهيئة التي التُقطت عليها الصورة، دون أي تفكير، وبتلقائية شديدة.وماذا يعني الرمز الذي استخدمته للإعلان عن النصر؟بقليل من الملاحظة، نجد أن الإشارة بالسبابة والوسطى وإخفاء باقي الأصابع في قبضة اليد، تمثل شكل خريطة سيناء، فخليج العقبة تمثله السبابة، والوسطى تمثل خليج السويس، ويحتضنان أرض سيناء، حيث تمثلها منطقة الفراغ بين الأصبعين.وأعتقد أن تاريخا مختزنا في ذاكرتي دفعني بشكل لا شعوريّ أن أشير بهذه الشارة في ذلك التوقيت، فعندما حلت بمصر هزيمة 67، لم أكن قد التحقت بالخدمة العسكرية بعد، وكانت هزيمة وذلا وعارا كبيرا، ربما لذلك السبب رفعت علامة النصر بشكل تلقائي بعد ساعات من العبور لحظة التقاط الصورة، أردت أن أطمئن الشعب المصري وأقول لهم وللعالم أجمع (انتهى الأمر وسيناء أصبحت في أيدينا)، وكان ذلك يوم 7 أكتوبر في الفترة بين العصر والمغرب.
هل تذكر لنا بعض التفاصيل التي لم يكن يعلمها أحد قبل بدء المعركة؟من الخدع التي استخدمها الرئيس الراحل محمد أنور السادات، أنه قبل 10 أيام من الحرب، أرسل ضباطا وجنودا لأداء العمرة، وأنهى خدمة آخرين، ثم استدعاهم وقت المعركة، لكن إسرائيل تصورت أن احتمالات الحرب على الجانب المصري قد انتفت مع هذه الإجراءات، فالأمور كلها تسير على ما يرام.كذلك قبل حرب 73 كان العالم يعرف أن الحروب دائما تبدأ في أول ضوء، فلا يوجد حرب يذكرها التاريخ تبدأ الساعة 2 ظهرا، حتى إن يوم 6 أكتوبر مر كيوم عادي لدى العدو الإسرائيلي حتى انطلاق الضربة الجوية المصرية في الظهيرة، وللعلم فإن الشمس في هذا التوقيت تكون في خلفية الجندي المصري، وليس في مواجهة عينه، فيتمكن من الرؤية الصافية، بينما تكون في عين العدو الإسرائيلي، وهو ما يُضعف المقاومة لديه، فالرئيس السادات تصرف كثعلب ماكر.أنتم كجنود، متى عرفتم بموعد الحرب؟عشية 6 أكتوبر، حتى ذلك التوقيت لم نكن نعلم أي معلومة عن وقت المعركة، رغم التدريبات الشاقة اللي كنا ننفذها على عبور مانع مائي، على صعود بارليف، وكانت تدريبات شاقة إلى حدّ أنْ لا فرق بينها وبين ساعة الحرب الحقيقية.وفي يوم 5 أكتوبر بعد دخول المغرب أتت الأوامر بالتحرك، وكنا بوصفنا جنودا مقاتلين نظن أننا نتحرك لتنفيذ تدريب جديد، بينما كانت القيادة تعلم أن ساعة الحرب قد أوشكت، "بنتحرك رايحين فين كجنود مقاتلين"، ارتدينا ملابس الميدان وبدأنا – الجيش الثالث - نتجه على خط القناة، حتى وصلنا لمنطقة "الجناين" في السويس، وبها أشجار كثيرة، كانت تغطينا حتى لا يكشفنا العدو، وبتنا تلك الليلة في هذه المنطقة وبداخلنا مشاعر غريبة، فالوجبة التي تلقينها أيضا هذه المرة كانت مختلفة عن تلك التي نتلقاها أثناء تنفيذ تدريب أو الاعتيادية التي نتسلمها في كتائبنا، ليتضح لاحقا أنها وجبة حرب، تحتوي على قطع جبن، مربى، شاي، سكر.وفي يوم 6 أكتوبر، حوال الساعة 2 إلا الثلث، جاءنا الخبر بأننا سنعبر اليوم، فارتفعت أصواتنا (الله أكبر) بفرحة الثأر الذي سنأخذه أخيرا من العدوّ، ولم تمر دقائق حتى شاهدنا طائراتنا تعبر، نظرنا إلى الجانب الآخر لنجد أبراج المراقبة والاستطلاع التي يراقبنا العدو من خلالها شرق القناة تنهدم وتسقط، وهذا المشهد كان حافزا للجنود التي لم تعبر بعد، فالطيران نفذ ضربته الجوية القاضية وعاد، المدفعية الثقيلة استهدفت خطوط العدو ونفذت، وفي هذه اللحظات نفخنا القوارب وبدأنا العبور.


تقنية الصور المتحركة (gif)

يحتل امتداد الصور (جي أي إف) مكانة هامة علي مواقع التواصل الاجتماعي .

يستطيع فريق العمل تحويل الرسوم الكاريكاتيرية والانفوجراف وأغلفة الموضوعات إلي صورة متحركة بصيغة (جي أي إف) تحقق إنتشاراً واسعاً علي شبكات التواصل الاجتماعي

Animated photo (gif)

The image extension (GIF) occupies an important place on social media.

The team can turn cartoons, infographics and theme covers into a GIF animation that is widely distributed on social media.

الكاريكاتير الصحفي

سيظل الكاريكاتير هو عماد الصحافة والاقوي في التعبير عن الموضوعات الانية ويترك أثراً أبلغ من مقال من الف كلمة

سيتم تنفيذ كاريكاتير يعلق علي الأحداث السياسية والاجتماعية الجارية في المنطقة والعالم بشكل دوري

Editorial Cartoons

Caricature will continue to be the mainstay of the press and the strongest in expressing real-time topics, has a stronger influence than a thousand-word article

Comics that comment on current political and social events in the region and the world will be carried out periodically

Carousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel imageCarousel image

صور ثلاثية الأبعاد

يتم عمل صورة تفاعلية ثلاثية الابعاد علي الفيس بوك لجذب الإتباه

يمكن تحويل الرسوم الصحفية المختلفة لصورة ثلاثية الابعاد على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك


Three-dimensional images

An interactive 3D image is created on Facebook to attract attention

Different press drawings can be converted to a 3D image on the social networking site Facebook